التصنيع بالإضافة والتحديات المستقبلية:
 نظرة عامة على الطباعة ثلاثية الأبعاد والطباعة رباعية الأبعاد

عنوان الكتاب: التصنيع بالإضافة والتحديات المستقبلية: نظرة عامة على الطباعة ثلاثية الأبعاد والطباعة رباعية الأبعاد

Book title: Future Challenges of Additive Manufacturing: Overview of 3D printing and 4D printing

تأليف

 د. عبدالسلام علي أحمد دومه

أستاذ مساعد، قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، جامعة بني وليد، ليبيا

 م. إبراهيم إمحمد محمد المجدوب

بكالوريوس هندسة ميكانيكية، جامعة بني وليد، ليبيا

ملخص المشروع

يهدف هذا الكتاب إلى دراسة إحدى طرق التصنيع الحديثة والتي تسمى بالطباعة ثلاثية الأبعاد والتي أصبحت موضوعًا بارزًا لما لها من أهمية كبيرة في التطور السريع الحاصل في تقنيات التصنيع. هذه الدراسة تستعرض مواضيع مهمة حول الطباعة ثلاثية الأبعاد بدايةً من تاريخ تطور هذه التكنولوجيا وتعريفات مبسطة لها بالإضافة إلى نظرة على الطرق الأكثر شيوعاً لهذه التقنية والتي منها طريقة التلبيد الانتقائي بالليزر SLS)) وطريقة البناء بالترسيب (FDM) بالإضافة إلى طريقة البلمرة الضوئية مع شرح مبسط لكل طريقة. تم أيضاً في هذه الدراسة عرض أهم المواد المستخدمة في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، و هي مواد مختلفة تستخدم في عملية التجسيم كالسراميك والنايلون وغيرها، ومع نهاية هذه الدراسة تم التطرق لمستقبل هذه التقنية في ليبيا والعالم العربي. ثم جاءت الطباعة رباعية الأبعاد التي تمنح الكائنات المطبوعة ثلاثية الأبعاد القدرة على تغيير شكلها بمرور الوقت، حيث يشير مصطلح "الطباعة رباعية الأبعاد" إلى هذا البعد الرابع الإضافي: الوقت.
تجمع هذه التكنولوجيا الناشئة بين تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وعلوم المواد عالية المستوى والهندسة والبرمجيات، وتلعب المواد دورًا مهمًا في الطباعة رباعية الأبعاد، حيث تستخدم التقنية موادًا مصممة خصيصًا للتفاعل مع حافز معين.
تشمل المنبهات الشائعة التي يمكن أن تتسبب في تحوّل الأجسام في درجة الحرارة والضوء والماء والمجالات المغناطيسية بالإضافة إلى العوامل الكيميائية والعوامل البيئية الأخرى.
عندما يتم تشغيلها بواسطة مصدر خارجي، يمكن للأشياء المطبوعة رباعية الأبعاد أن تطوي أو تتكشف في أشكال محددة مسبقًا، مما يفتح الباب أمام مجموعة من التطبيقات التي سنستكشفها أدناه

رقم الإيداع القانوني 550/2022

 ISBN 978-9959-1-2882-9